کد مطلب:354851 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:237

سوف أنقل أقوال المفسرین
قال الرازی:

«المسأله الأولی: یقال شاورهم مشاوره وشوارا ومشوره والقوم شوری وهی مصدرسمی القوم بها كقوله: (و اذ هم نجوی) [1] قیل المشاوره مأخوذه من قولهم شرت العسل أشوره إذا أخذته من موضعه واستخرجته وقیل مأخوذه من قولهم شرت الدابه شورا إذا عرضتها والمكان الذی یعرض فیه الدواب یسمی مشوارا كانه بالعرض یعلم خیره وشره فكذلك بالمشاوره یعلم خیر الأموروشرها» [2] .

وقال السیوطی: «وأخرج سعید بن منصوروابن المنذر و ابن أبی حاتم و البیهقی فی سننه عن الحسن فی قوله: (وشاورهُم فی الأمر) قال قد علم الله أنه ما به إلیهم من حاجه ولكن أراد أن یستن به من بعده» [3] .

وقال الزمخشری:



[ صفحه 16]



«(وشاورهُم فی الأمر) یعنی فی أمر الحرب ونحوه مما لم ینزل علیك فیه وحی لتستظهر برأیهم ولما فیه من تطییب نفوسهم والرفع من أقدارهم وعن الحسن رضی الله عنه قد علم الله انه ما به إلیهم حاجه ولكنه أراد ان یستن به من بعده وعن النبی صلی الله علیه وعلی آله وسلم (ما تشاورقوم قط إلا هدوا لأرشد أمرهم). وعن أبی هریره رضی الله عنه ما رأیت أحدًا أكثر مشاوره من أصحاب الرسول صلی الله علیه وآله وسلم وقیل كان سادات العرب إذا لم یشاوروا فی الامرشق علیهم فامر الله رسوله صلی الله علیه وآله وسلم بمشاوره أصحابه لئلا یثقل علیهم استبداده بالرأی دونهم وقرء (وشاورهم فی بعض الأمر)» [4] .

وقال البغوی: «(وشاورهُم فی الأمر) أی استخرج آراءهم واعلم ما عندهم من قول العرب شرت الدابه وشورتها إذا استخرجت جریها وشرت العسل وأشرته إذا أخذته من موضعه واستخرجته» [5] .

وقال الطبری: «قوله (وشاورهُم فی الأمر) قال ما أمر الله عزوجل نبیه



[ صفحه 17]



صلی الله علیه واله وسلم بالمشوره إلا لما علم فیها من الفضل حدثنا القاسم قال حدثنا الحسین قال حدثنا معتمر بن سلیمان عن إیاس بن دغفل عن الحسن ما شاورقوم قط إلا هدوا لأرشد أمورهم وقال آضرین إنما أمره الله بمشاوره أصحابه فیما أمره بمشاورتهم فیه مع إغنائه بتقویمه إیاه وتدبیره أسبابه عن ارائهم لیتبعه المؤمنون من بعده فیما حزبهم من أمر دینهم ویستنوا بسنته فی ذلك ویحتذوا المثال الذی رأوه یفعله فی حیاته من مشاورته فی أموره مع المنزله التی هو بها من الله أصحابه وأتباعه فی الأمرینزل بهم من أمر دینهم ودنیاهم فیتشاوروا بینهم ثم یصدروا عما اجتمع علیه ملؤهم لأن المؤمنین إذا تشاوروا فی أمور دینهم متبعین الحق فی ذلك لم یخلهم الله عز وجل من لطفه وتوفیقه للصواب من الرأی والقول فیه. قالوا وذلك نظیر قوله عز وجل الذی مدح به أهل الإیمان وأمرهم شوری» [6] .

وقال القرطبی: «قوله تعالی: (فاعف عنهم واستغفر لهم و شاورهم فی الامر) فیه ثمان مسائل الأولی قال العلماء أمرالله تعالی نبیه صلی الله علیه وسلم بهذه الأوامر التی هی بتدریج بلیغ وذلك أنه أمره بأن یعفو عنهم ماله فی خاصته علیهم من تبعه فلما صاروا فی هذه



[ صفحه 18]



الدرجه أمره أن یستغفر فیما لله علیهم من تبعه أیضا فإذا صاروا فی هذه ادرجه صاروا أهلا للأستشاره فی الأمورقال أهل اللغه الاستشاره مأخوذه من قول العرب شرت الدابه وشورتها إذا علمت خبرها یجزی أوغیره ویقال للموضع الذی تركض فیه مشواروقد یكون من قولهم شرت العسل واشترته فهو مشور و مشتار إذا أخذته من موضعه قال عدی بن زید فی سماع یاذن الشیخ له ثم وحدیث مثل ماذی مشارالثانیه قال ابن عطیه والشوری من قواعد الشریعه وعزائم الأحكام من لا یستشیر أهل فعزله واجب هذا مالا خلاف فیه وقد مدح الله المؤمنین بقوله وأمرهم شوری بینهم قال أعرابی ما غبنت قط حتی یغبن قومی قیل» [7] .

وعلی هذا عرفت- وباختصار- أهم الأقوال فی الآیه وعلیه ننتقل للأسئله الأهم فی الأیه الكریمه.



[ صفحه 19]




[1] الإسراء الايه 47.

[2] التفسير الكبير للرازي، ج 9، ص 54.

[3] الدر المنثور للسيوطي، ج 2، ص 358.

[4] الكشاف للزمخشري، ج 1، ص 459.

[5] تفسير البغوي، ج 1، ص 365.

[6] تفسير الطبري، ج4، ص 152.

[7] تفسير القرطبي، ج 4، ص 250.